الأحد، 29 نوفمبر 2009

الحجاج المتعجلون رموا الجمرات وغادروا قبل غياب الشمس

79281.jpg
01.jpg
02.jpg

واصل اكثر من مليوني حاج أمس الاحد في منى رمي الجمرات الثلاث في ثاني ايام التشريق دون حوادث حيث عاد المتعجلون منهم أمس شرط مغادرة منى قبل غروب الشمس لطواف الوداع في الحرم المكي.

ومن يمكث بعد الغروب في منى يتوجب عليه رمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى مجددا الاثنين الذي تنتهي فيه مناسك الحج بالنسبة لـ 2.3مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، واعتبر الشيخ عبد المحسن بن عبد الكريم البكر مستشار وزير الشؤون الاسلامية ان أمس الثاني للتشريق «بمثابة يوم الوداع» لغالبية الحجاج.

وفي ساعات الصباح الأولى من أمس بدأ الازدحام اكثر من اليومين الماضيين حيث يبلغ ذروته ظهرا في جسر الجمرات بطوابقه الخمسة والطرق المؤدية اليه.

واكد الشيخ البكر ان الازدحام الشديد في ثالث ايام العيد وهو ثاني ايام التشريق «لحرص غالبية الحجاج المتعجلين على رمي الجمرات بعد اذان الظهر وجميعهم يريد الرجم ومغادرة منى قبل الغروب كي لا يضطر للرجم (اليوم)»، وتابع «الامور ميسرة وسلسة وسهلة على الحجاج بفضل ترتيبات المملكة وانجاز جسر الجمرات بطوابقه الخمسة».

وطوال ساعات الليل افترش عشرات آلاف الحجاج جانبي الطرقات والممرات المؤدية الى الجمرات فيما فضل المئات اعتلاء الجبال المحاذية ونصب خيام صغيرة قرب جسر الجمرات بعيدا عن الازدحام.

وكان خضر ابراهيم 34 عاما صاحب اللحية السوداء الكثيفة وهو من مصر مع شابين اثنين من اقاربه يبحث عن مكان لامضاء ليلة الاحد قبل ان يستقروا على سطح «كرفان» كان متطوعون انتهوا للتو من توزيع وجبات العشاء على مئات الفقراء من الحجاج.

ويقول ابراهيم «سطح الكرفان افضل من الازدحام ، مخيمنا بعيد عن الرجم واخاف ان يدركنا الوقت قبل الغروب، انا فرحان جدا لانني بعد اداء مناسك الحج العظيمة والمقدسة، سأعود لبلدي واشارك اولادي الخمسة رابع ايام العيد».

ويؤدي غالبية الحجاج الرجم وهم بلباسهم العادي والتقليدي بعد ان تتحللوا من لباس الاحرام ذي اللون الابيض الموحد يوم عيد الاضحى.

وتبدو شتى الالوان المختلفة من لباس الحجاج القادمين من 186 دولة في العالم في لوحة جميلة ومشهد عظيم اثناء التوجه للرجم.

ويعبر العبدالله وهو من اندونيسيا وكان يرتدي قميصا ابيض طويلا وتحته بنطالا ابيض وقبعة مزركشة على رأسه الحليق، عن سعادته الكبيرة بالحج ويقول «هي اسعد ايام في حياتي لان الحج عبادة وقرب الى الله وسرور».

ويشير العبدالله وهو في الخمسينيات من عمره انها المرة الاولى التي يحج فيها «لذا سأشتري هدايا لكل الاولاد واحفادي الثلاثة».

ويحرص الحجاج في تقاليدهم على شراء الهدايا لتقديمها للمهنئين والمباركين في الحج لدى عودتهم الى بلدانهم.

وتنتشر مئات البسطات الصغيرة بين مخيمات سكن الحجاج في منى لبيع الهدايا من جلابيب رجالية ونسائية وسبح بشتى الالوان والاحجام والاسعار المختلفة واكسسوارات وزينة الاطفال.

ويعمل رجال الامن على تنظيم الطرقات لضمان عدم عرقلة حركة المرور والتنقل وافساح المجال للحجاج لشراء الهدايا بيسر.

وكانت الحاجة تغريد عمادا (28 عاما) من لبنان سعيدة وهي تشتري خواتم وطواقي جلد من بائعة شيشانية قرب مخيمها في مشعر منى وتضيف «احلى هدايا لاولادي اولا والاطفال من ابناء الضيوف المهنئين. كثيرون سيزورونا في البيت للتهنئة».

وكان الحاج رجاء (39 عاما) مع زوجته لويزا وطفله احمد البالغ عمره عامين وهم جزائريون مقيمون في ايطاليا، يمسك بغالون مملوء بخمس لترات من مياه زمزم وهو متوجها الى مكة المكرمة ويستعد للطواف مودعا الكعبة الاثنين قبل مغادرته السعودية.

ويقول رجائي وعلامات التعب واضحة على محياه بعد ان امضى ليلته في خيمة صغيرة قرب مستشفى منى القريبة من جسر الجمرات «الحمد لله انني حجيت وانا شاب..الحج مشقة وتعب من اجل التقرب لله..الان بامكانهم ان ينادونني في العائلة يا حاج».

لكن الحاجة نفيسة (62 عاما) وهي من مصر وتحج للمرة الثالثة فضلت شراء بعض الهدايا الخفيفة من جدة التي تقيم فيها شقيقتها وتقول «سأشتري فساتين لبنات ابني ليحضروا حفل زواج اخيهم الكبير الاسبوع القادم وجلاليب لاولادي الثمانية وتمور من المدينة».

وفيما لا تتوقف سيارات الاسعاف عن اطلاق ابواقها اثناء التجول بين جموع الحجاج يتوزع آلاف الشبان المتطوعين من الكشافة السعودية بعضهم مزود بخارطة للمشاعر المقدسة لارشاد الحجاج الى اي اماكن يقصدونها خصوصا الطرق المؤدية الى الجمرات.

وتم تهيئة 14 مستشفى في منى والمشاعر المقدسة واكثر من 100 مركز طبي في منى بحسب وزارة الصحة، وقدمت علاجا لالاف الحالات المرضية. وذكر العميد ابراهيم بن عبدالله مرداد قائد بعثة حج الخدمات الطبية للقوات المسلحة لوكالة الانباء السعودية ان مستشفى القوات المسلحة بمنى ومراكزه الصحية قدمت وحدها خدمات علاجية لـ 5000 حاج.

ولم تسجل اية حوادث كبيرة على مستوى الازدحامات او كوارث صحية وامنية التي كانت تقلق السلطات سيما ان الترتيبات الهائلة ومشاركة اكثر من 100 ألف عنصر امن و15 ألف من اعضاء الفرق الطبية كانت كفيلة للسيطرة على الوضع وتوفير الراحة للحجاج.

السعودية: 73 إصابة بإنفلونزا الخنازير في الحج ولا أمراض وبائية أو محجرية

الرياض ـ كونا: أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة ان عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير خـــلال الحج لم يتجاوز 73 اصابة مؤكدة، بينهم خمس حــــالات وفــاة مؤكدا خلو الحج من تفشي الأمراض الوبائيـــة أو المحجرية وأن حجـــاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.

وقال الوزير الربيعة في مؤتمر صحافي ان وزارة الصحة سخرت كافة امكاناتها المادية والبشرية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وتوفير أجواء صحية ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

وأضاف أن الوزارة وفرت علاج انفلونزا الخنازير في جميع المرافق الصحية التابعة للوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وبقية مناطق المملكة كما وفرت أسرة اضافية للعناية المركزة في تلك المناطق وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وخاصة المختبرات المتقدمة وأجهزة التنفس الصناعي لتشخيص ومعالجة انفلونزا الخنازير.

ولفت الى مشاركة خبراء من مراكز مكافحة الأمراض في أميركا مع فرق وزراء الصحة موضحا ان الدراسات والاحصائيات أظهرت انخفاض نسبة الوفيات عن العام السابق بنسبة 37% وأن الاجراءات والاحترازات التي اتخذتها وزارة الصحة أدت الى تقليل انتشار مرض انفلونزا بين الحجاج.

وكشف عن اجراءات عمليات قسطرة لأول مرة في مستشفيات المشاعر بنسبة نجاح عالية جدا حيث أجريت 150 عملية قسطرة وذلك بفضل التجهيزات الفنية المتميزة في العناية المركزة في المستشفيات بالمشاعر المقدسة والكفاءات الطبية المتخصصة.

«الصحة»: تجنبوا تقبيل ومصافحة الحجاج العائدين.. خوفاً من إنفلونزا الخنازير

حنان عبدالمعبود

قام فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية بتقديم مجموعة من الارشادات للحجاج حرصا على سلامتهم ووقاية الأهل والاصدقاء من العدوى بالأمراض المعدية التي قد يحملها الحاج وجاءت الارشادات على النحو التالي:

حرصا من وزارة الصحة على سلامتكم ووقاية مستقبليكم من الأهل والأحباب والاصدقاء من العدوى بالأمراض المعدية التي قد ينقلها الحاج إلى أي من أفراد اسرته أو أفراد المجتمع بعد العودة بسلامة الله تعالى (وبصفة خاصة أمراض الجهاز التنفسي المعدية مثل الانفلونزا الجديدة AH1N1) فإننا ندعوكم لاتباع الارشادات التالية:

أولا: ارشادات لحجاج بيت الله الحرام:

  • 1 ـ تجنب السلام على أفراد الأسرة والمستقبلين بعد العودة من رحلة الحج عن طريق التقبيل أو العناق لأن العناق والتقبيل قد ينقلان العدوى بأمراض الجهاز التنفسي المعدية للآخرين.
  • 2 ـ إذا شعرت بأعراض الانفلونزا أو الارتفاع بالحرارة أو ضيق التنفس أو الكحة فلا تتردد في الذهاب للطبيب فورا ومراجعة أقرب مركز صحي.
  • 3 ـ إذا كنت تعاني من الانفلونزا أو إذا ظهرت عليك أعراضها تجنب الذهاب للاماكن المزدحمة وحافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين وتجنب الاختلاط المباشر وغير الضروري بالآخرين حتى لا تتسبب في نقل العدوى إليهم.
  • 4 ـ إذا كنت مريضا بالانفلونزا استخدم الكمام لحماية المخالطين لك من العدوى سواء أثناء السفر أو بعد العودة ويمكن للمخالطين للمريض بالانفلونزا لبس الكمام عندما يقومون برعايته والاختلاط المباشر به.
  • 5 ـ إذا كنت قد عانيت من ارتفاع بالحرارة أو كحة أو ضيق بالتنفس أو الانفلونزا اثنا‍ء رحلة الحج عليك بالاستمرار في أخذ العلاج الموصوف لك من الطبيب المعالج أثناء رحلة الحج والراحة التامة وعدم العودة للعمل أو الخروج من المنزل وعدم مخالطة الآخرين لمدة يوم واحد على الأقل بعد انخفاض الحرارة وزوال الاعراض أو لمدة لا تقل عن اسبوع منذ بداية ظهور الاعراض (ايهما اطول).
  • 6 ـ الفئات الأكثر عرضة لخطورة الاصابة بالعدوى بالانفلونزا الجديدة AH1N1 هم الحوامل وكبار السن والأطفال اقل من 5 سنوات والمصابون بالامراض المزمنة مثل الربو وامراض القلب وامراض الكبد وامراض الكليتين وأمراض التمثيل الغذائي، وكذلك ذوو المناعة الضعيفة والمصابين بالسمنة المفرطة لذلك تجنب الاختلاط بتلك الفئات حرصا على سلامتهم وعدم نقل العدوى لهم.

إرشادات ونصائح عامة

  • 1 ـ استخدم منديل ورقي لتغطية الفم أو الانف عند السعال والعطس وتخلص من المناديل الورقية المستخدمة والملوثة بالافرازات في القمامة فورا.
  • 2 ـ واظب على غسيل يديك بانتظام بالماء والصابون وتطهيرهما بالمطهرات عند اللزوم وبصفة خاصة إذا لامست عينيك أو الأنف أو الفم أو إذا لامست أي سطح أو أدوات ملوثة بالافرازات.
  • 3 ـ عند العودة بسلامة الله للكويت لا تتردد في الاتصال بالخط الساخن المخصص من وزارة الصحة للرد على الاستفسارات المتعلقة بالانفلونزا الجديدة AH1N1 وهو رقم 132 بدولة الكويت.
  • 4 ـ لقد قامت وزارة الصحة بتوفير الطعم الواقي من الانفلونزا الجديدة AH1N1 وتحديد الفئات ذات الاولوية للتطعيم فلا تتردد في مراجعة أقرب مركز صحي أو أقرب مركز للصحة الوقائية للاستفسار عن التطعيم الواقي من الانفلونزا الجديدة AH1N1 والفئات ذات الاولوية لأخذ التطعيم مع أفراد اسرتك.

وتتمنى وزارة الصحة بالكويت (فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية) لاعزائها حجاج بيت الله الحرام حجا مقبولا وذنبا مغفور ودوام الصحة والعافية.

رئيس بعثة الحج الإيرانية يشيد بجهود الحكومة السعودية

الرياض ـ يو.بي.آي: أشاد رئيس بعثة الحج الإيرانية حسن سقائي أمس بجهود الحكومة السعودية على صعيد خدمة الحجاج.

ووصف سقائي هذه الجهود بأنها «مميزة وثمينة» قائلا ان جسر الجمرات «صرح عظيم في المشاعر المقدسة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عدد زوار شخابيط