السبت، 5 ديسمبر 2009

اكثر من مئة قتيل اثر اندلاع حريق في مطعم في الاورال بروسيا




بيرم (الاتحاد الروسي) (ا ف ب) - قضى اكثر من مئة شخص اثر اندلاع حريق ليل الجمعة السبت في مطعم بمدينة بيرم بالاورال الروسي، نجم عن العاب نارية، في كارثة "مروعة" تكشف الاهمال وعدم احترام معايير السلامة.

ووصف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف المأساة التي ذهب ضحيتها 109 اشخاص بحسب النيابة العامة الروسية، ب"الجريمة"، واعلن الحداد الوطني يوم الاثنين.

وقالت وزارة الاوضاع الطارئة ان الحريق اندلع عندما "انفجرت اسهم نارية".

واضافت الوزارة والادارة المحلية ان 106 اشخاص قضوا جراء الحريق. وافادت النيابة الروسية مساء ان عدد الضحايا هو 103 اشخاص بعدما كانت اعلنت عن مقتل 109.

وقال مدفيديف وهو يتحدث مع وزير الاوضاع الطارئة سيرغي شويغو "ان اولئك الذين نظموا الالعاب النارية اناس بلا عقول وبلا احساس بالواجب ولديهم لامبالاة تامة بما يحصل".

وقال الاخير ان المطعم الذي يتحول الى ملهى ليلي خلال عطلة نهاية الاسبوع، تعرض مرتين لغرامات لعدم احترامه القواعد الخاصة بالوقاية من الحرائق.

وقدم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين تعازيه لعائلات ضحايا "هذه الكارثة المروعة"، وقال في بيان للحكومة "يجب اجراء تحقيق دقيق ومعاقبة المذنبين".

واعرب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة السبت عن حزنهما اثر الحريق المأسوي في مطعم في روسيا.

ويعاني اكثر من 80 شخصا من حروق بالغة من الدرجة الثانية وتسمم نتيجة استنشاقهم الدخان وهم في حالة حرجة، بحسب ما اوضحت وزارة الصحة المحلية في مدينة بيرم التي تقع على بعد 1400 كلم شرق موسكو.

وكان نحو 230 مدعوا، بينهم عدد كبير من موظفي الملهى واقاربهم، يحتفلون بالذكرى الثامنة لتأسيس المطعم عندما وقعت المأساة حوالى الساعة 01,15 (20,15 ت غ)، بحسب الشرطة.

وقال وزير الاوضاع الطارئة في منطقة بيرم ايغور اورلوف لوكالة ايتار-تاس، ان "سهمين ناريين اطلقا واصاب احدهما سقفا من البلاستيك ما ادى الى اندلاع الحريق. وساد الذعر بين الحضور وقضى الكثير منهم بسبب التدافع او الحروق او اختناقا".

وروت سيدة من السكان كيف هربت ابنة اصدقاء لها ومعظم الناجين من باب خلفي. وقالت نيللي "انقطعت الكهرباء وزحفت حتى احد المخارج الخلفية. وكانت ثيابها متفحمة".

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان نوافذ المبنى المؤلف من طابق واحد من القرميد الاحمر تحطمت لكنها كانت ضيقة للغاية للتمكن من الخروج منها.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في قوات الامن "ان منظمي الحفلة قرروا استخدام العابا نارية +باردة+ تعتبر آمنة".وقد وصلت فرق الاطفاء في غضون دقائق على ما اكدت وزارة الاوضاع الطارئة واخمدت الحريق في خلال ساعة.وقال المتحدث باسم لجنة تحقيق النيابة العامة فلاديمير ماركين "انه ليس باي حال من الاحوال عملا ارهابيا، استطيع ان اؤكد ذلك مئة بالمئة".

واوضح انه تم توقيف احد اصحاب المطعم ومديرته لعدم احترام قواعد السلامة في مجال الالعاب النارية.وقالت تمارا شوغاييفا في المكان الذي طوقته الشرطة، باستياء "عندما فتحوا حصلوا على ترخيص. كيف تمكنوا من الحصول عليه؟".

غير ان مصدرا امنيا قال لوكالة ريا نوفوستي انه لا يستبعد وجود نوايا اجرامية، مشيرا الى "جملة مؤشرات".وحريق بيرم يعد الأسوأ في السنوات الاخيرة في روسيا التي تكثر فيها الحرائق في دور المتقاعدين والمدارس والمستشفيات بسبب تقادم التجهيزات وعدم احترام معايير السلامة.وتأتي هذه الكارثة الجديدة بعد اسبوع من اعتداء على قطار "نيفسكي اكسبرس" الذي يربط سان بطرسبورغ وموسكو واودى بحياة 26 شخصا.

هذا الحريق ذكرنا بحريق الجهراء

بس الفرق انه هذا ملهى وحريقنا بخيمة عرس

الله المستعان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عدد زوار شخابيط