الجمعة، 8 يناير 2010

الحضري: لا يهمنى لقب أفضل حارس والأهم الفوز بالكأس الثالثة





أكد الدولي المصري عصام الحضري حارس مرمى المنتخب المصري أنه لايفكر مطلقاً فى الدفاع عن لقبه الخاص كأفضل حارس فى إفريقيا بقدر تفكيره فى ان تحرز مصر اللقب الثالث على التوالي.
جاء ذلك فى التصريحات التى أدلي بها الحضري لموقعه الرسمي على شبكة الإنترنت والذى شدد فيها على أنه هناك العديد من المنتخبات القوية والتى من الممكن أن تنافس المنتخب المصري ورفض أن يصرح بأسماء هذه المنتخبات مؤكداً على أن المنافسة فى هذه البطولة ستكون أكثر ضراوة وشراسة من ذى قبل لاسيما وأن الكرة الإفريقية فى تطور مستمر.
وشدد الحضري على أنه لا يمكن أن يتوقع مصير "الفراعنة" فى هذه البطولة ولكنه أكد أن اللاعبين يبذلون أقصى مالديهم والنتيجة تكون مرتبطة بتوفيق الله.
وإختتم الحضري تصريحاته التى أدلي بها من مطار القاهرة قبيل السفر إلى أنجولا بأن المنتخب صاحب التركيز الأعلى هو الذى سيظفر بهذا اللقب.

سبت ساخن للبريمير ليغ في موسم الثلوج




بعد خمسة أسابيع مما بدا أنه انهيار لأمل فريق ارسنال في المنافسة على لقب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم إثر هزيمة قاسية بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على يد تشيلسي سيكون بوسع الفريق تقليص الفارق الذي يفصله عن الصدارة حين يواجه ايفرتون غدا السبت.
ووصل الفارق في بعض الفترات بين أرسنال الذي يدربه الفرنسي ارسين فينجر وتشيلسي المتصدر الى 11 نقطة لكنه عاد بقوة في ديسمبر الماضي محققا أربعة انتصارات وتعادلا واحدا.
لكن ارسنال الذي يسعى لتحقيق لقبه الأول في الدوري منذ 2004 لا يبتعد الآن سوى بنقطتين فقط وراء مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني وبأربع نقاط وراء تشيلسي وله مباراة مؤجلة.
ومن شأن الفوز على ايفرتون غدا السبت أن يحفظ لارسنال إيقاع الانتصارات بينما سيحل تشيلسي ضيفا على هال سيتي ويسافر مانشستر يونايتد إلى برمنجهام في محاولة لإلحاق أول هزيمة بفريقها سيتي في 12 مباراة.
وقال فينجر «لقد رفضنا الاستسلام. واصلنا الكفاح ووثقنا بقوتنا. الاختبار الأكبر كان القوة الذهنية والصلابة لدى اللاعبين. لقد خضع هذا للاختبار. لدينا نهم كبير.. لا يعني هذا أن تشيلسي ومانشستر يونايتد لا يملكان هذا النهم.. كما توجد لدينا روح فريق رائعة».
وسحق ارسنال ايفرتون في ملعبه جوديسون بارك بستة أهداف لواحد في بداية رائعة لموسمه في الدوري لكن ايفرتون تحسن منذ ذلك الوقت ولم يخسر في آخر خمس مباريات بالدوري.
ولا تمثل مواجهة برمنغهام سيتي مناسبة سهلة لمانشستر يونايتد لكن يونايتد حامل اللقب الذي يدربه اليكس فيرجسون أظهر قدرات كبيرة في الأسابيع الأخيرة بعد خسارتين في الدوري أمام استون فيلا وفولهام ثم أمام ليدز يونايتد في كأس الاتحاد الانجليزي.
وقفز برمنجهام للمركز الثامن في الترتيب بفارق خمس نقاط عن المركز الرابع وهو آخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال اوروبا رغم صعوبة احتمال تأهله لهذه المسابقة القارية في الموسم المقبل.
وقال فيرجسون «هناك تحسن في الدوري. يجب تقييمه بهذه الطريقة. لقد ارتفع المستوى العام. انظر إلى برمنجهام ما قاموا به شيء مدهش».
وتقلص الفارق الذي يتفوق به تشيلسي في الصدارة وذلك بفعل تعادلات مع ايفرتون ووست هام يونايتد وبرمنجهام وخسارة أمام مانشسر سيتي رغم أن الفريق استعاد الثقة بفوزه الساحق بخماسية نظيفة في كأس الاتحاد الانجليزي على واتفورد.وسيلاقي البلوز نظيرهم هال سيتي
واحتاج تشيلسي لهدفين من ديدييه دروجبا ليحقق الفوز 2-1 على هال ستي في مباراته الأولى بالدوري هذا الموسم لكنه سيلعب هذه المرة بدون هذا المهاجم الخطير الموجود مع منتخب بلاده ساحل العاج في كأس الأمم الافريقية.
وظهر دانييل ستوريدج بصورة جيدة كبديل حين أحرز هدفين ضد واتفورد ومع احتمال غياب الفرنسي نيكولا انيلكا مرة أخرى بسبب إصابة في الفخذ فإن المهاجم البالغ من العمر 20 عاما قد يقود خط الهجوم.
وفي باقي مباريات يوم السبت يلتقي ويغان مع استون فيلا وفولهام مع بورتسموث وسندرلاند مع بولتون وبيرنلي مع ستوك سيتي.

تأجيل لقاء الأرسنال وبولتون بسبب الثلوج
اكد نادي ارسنال ان مباراته مع بولتون في الدوري الانكليزي لكرة القدم المؤجلة من مرحلة سابقة والمقررة امس الاول على ملعب الامارات في لندن، تأجلت ايضا بسبب سوء الاحوال الجوية وتساقط الثلوج. ولم يكشف النادي اللندني عن الموعد الجديد لاقامة المباراة التي لمحت مصادر في وقت سابق اليوم إلى احتمال اقامتها نظرا لامتلاك ارسنال التجهيزات الخاصة القادرة على تدفئة ارض الملعب.
وتسيطر اجواء ثلجية منذ الثلاثاء على معظم مناطق انكلترا والجزر البريطانية في الجنوب والشمال ادت إلى تأجيل العديد من مباريات كرة القدم والركبي فيها خصوصا في اسكتلندا.

ترسية مشروع تطوير الجهراء بـ 268 مليون دينار





كتبت مرفت عبد الدايم: وافقت لجنة المناقصات المركزية على ارساء مناقصة مشروع تطوير طريق الجهراء على شركة المقاولين العرب الأقل سعرا، وبقيمة 268 مليون دينار على ان تستغرق فترة التنفيذ خمس سنوات.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الأشغال العامة لـ «الوطن» ان الوزارة ستقوم بإرسال وثائق المناقصة الى ديوان المحاسبة لأخذ الموافقة النهائية ومن ثم التوقيع، لافتا الى ان تلك الفترة قد تستغرق شهرا ومن ثم بدء التنفيذ.

وقال المصدر، سيتم تطوير الطريق على مرحلتين بهدف تحويله الى طريق سريع ذي تقاطعات حرة بدون اشارات مرورية للتغلب على الازدحام المروري خاصة في ساعات الذروة، وتشمل المرحلة الأولى منه تقاطعه مع الدائري الثاني الى دوار الأمم المتحدة.

وأضاف، اما المرحلة الثانية والتي تهدف الى تطوير الطريق وتحويله الى طريق سريع وربط مدينة الشيخ جابر مع شبكة الطرق السريعة، وتشمل طريق الجهراء من دوار الأمم المتحدة الى نهاية وصلة الدوحة وربط مدينة الشيخ جابر السكنية مع وصلة الدوحة وطريق الجهراء وعمل امتداد من طريق 55 حتى طريق الصبية الجديد ومدينة الشيخ جابر.

ولفت المصدر الى ان المشروع سيحسن الأداء خاصة مع الكثافة العالية التي يشهدها كل من الطريقين، وسيخفف من الاختناقات المرورية التي يشهدها الطريقان خاصة في أوقات الذروة.

وأشار الى ان المشروع راعى تأمين مستوى خدمة عالية لمستخدمي الطريق والتنبؤ المروري والتقليل من الاستملاكات والحفاظ على المداخل والمخارج القائمة وتقليل التأثير على الخدمات القائمة، خاصة ان هناك مناطق سكنية وصناعية وتجارية وتعليمية وصحية ومؤسسات حكومية واوضح المصدر انه تم استخدام النموذج المروري لفحص وتعديل الخيار المقترح ولتحليل التقاطعات والجسور، اضافة الى دراسة جميع عناصر شبكة الطرق لتوزيع حركة المرور والاستفادة من كافة السعة المتاحة والفصل بين حركة المرور العابرة والمحلية مع الأخذ في الاعتبار عمل تقاطعات على مناسيب مختلفة.

د.موضي الحمود: لا نية لخصخصة التعليم






د.موضي الحمود





كتب خليفة الربيعة: نفت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وجود أي نية لدى الحكومة لخصخصة التعليم مؤكدة ان الدولة لن تتخلى عن دعمها المستمر لتطوير العملية التعليمية وتحديث برامجها بما يصب في صالح التلاميذ.

جاء ذلك في تصريحات صحافية ادلت بها الحمود خلال رعايتها للحفل الختامي للمؤتمر الاول للجودة الشاملة.

وشارت الى ان التوجه لاطالة اليوم الدراسي، لا يزال قيد الدراسة والبحث مثمنة جهود الوكلاء المساعدين بالوزارة نافية احالة أي شخص منهم الى التحقيق.

وحول المؤتمر الاول للجودة الشاملة في التعليم وحول الجودة الشاملة اكدت الحمود ان كافة قطاعات العمل بالتربية معنية بتنفيذ توصياته، مشددة على اهمية الجودة في العمل مؤكدة ان هذا العقد هو عقد الجودة وهي مجموعة من المبادئ نغرسها في نفوس ابنائنا ونجسدها في مناهجنا حتى نتقن عملنا وبينت ان الجودة مطلب اساسي للعمل التربوي مؤكدة ان توصيات المؤتمر لن تكون حبيسة الادراج وان قطاع المناهج سيتابع توصياته وسيتم تشكيل فريق معني بالجودة وتطبيقها.



توصيات



وكان المؤتمر الاول للجودة الشاملة قد اوصى في ختام اعماله امس بوضع سياسات وتبني رؤية تربوية واضحة ومحددة للجودة، وتحديد استراتيجية للجهات التعليمية لتطبيق منحى الجودة الشاملة في التعليم.

ودعا المؤتمر الى نشر ثقافة الجودة الشاملة في التعليم عن طريق عقد ندوات وورش العمل بمشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء المحللين والدوليين وانشاء هيئة وطنية مستقلة للجودة الشاملة في التعليم كإحدى مؤسسات الدولة الاعتبارية المعنية برقابة الجودة والتنسيق بين المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول الى منظومة متكاملة من معايير الجودة الشاملة في التعليم.

وطالب المؤتمر بوضع تصور لآليات واجراءات تستخدم في تطوير وتحسين جودة اداء العاملين في جميع القطاعات التربوية.

ودعا المؤتمر الى وضع معايير لجودة المناهج الدراسية للتعليم العام والخاص والنوعي واعتماد نظام توكيد الجودة كجزء لا يتجزأ من منظومة التقويم والتطوير لجميع عناصر المنظومة التربوية بالاضافة الى المطالبة بتطوير الهياكل التنظيمية والنظم الادارية بحيث تعكس مفاهيم الادارة المعاصرة وتضمن جودتها.

واهابت المؤتمر بأصحاب القرار بإعداد كوادر وطنية مؤهلة في مجال التدريب على الجودة الشاملة في التعليم.

وتحقيق اللامركزية من خلال نظم داعمة وتحديد الادوار والمسؤوليات على المستويات المختلفة، وتحديد معايير للاعتماد المدرسي ووضع آلية محددة لقياس جودة اداء المدارس في المراحل التعليمية المختلفة وتشكيل لجان تعمل على تفعيل توصيات المؤتمر الاول للجودة الشاملة في التعليم.

القادسية يستضيف السالمية.. والكويت يحلّ ضيفا على العربي بالدوري الممتاز






كتب عبدالله الجسار: تعود عجلة الدوري الممتاز لكرة القدم للدوران في الرابعة والربع من مساء اليوم حيث تقام مواجهتان مرتقبتان ضمن الجولة الخامسة الاولى سيستضيف فيها القادسية نظيره السالمية على ستاد محمد الحمد. فيما سيواجه العربي الكويت على ستاد صباح السالم. وتختتم الجولة غدا بلقاءين أيضا.

وكانت المسابقة شهدت توقفا امتد لأكثر من 3 أسابيع في سبيل اتاحة الفرصة للمنتخب الوطني الذي كان يستعد آنذاك بمعسكر تدريبي للمباراة التي تعادل فيها مع المنتخب الاسترالي الأربعاء الماضي ضمن التصفيات المؤهلة الكأس آسيا.

يدخل القادسية لقاءه اليوم وهو متربع على عرش الصدارة برصيد 12 نقطة من أربعة انتصارات، أما خصمه السالمية يحتل المركز الخامس برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين وخسارة. وفي اللقاء الثاني يدخل العربي لقاءه وهو في المركز السادس برصيد 3 نقاط من ثلاثة تعادلات وخسارة، في حين أن الكويت صاحب المركز الرابع لديه 6 نقاط من فوزين وخسارة وهو يملك لقاء مؤجلا مع كاظمة لما يتم تحديد موعده بعد.



طموح متبادل بين الأصفر والسماوي



في المواجهة الأولى يطمح القادسية لمواصلة سلسلة انتصاراته التي بدأها بفوز على الصليبيخات ومن ثم على التضامن والنصر والعربي واستحق من خلالها نقاط المباراة كاملة في ظل الأداء المتميز والعالي الذي يقدمه لاعبوه. في المقابل لا يقل طموح لاعبي السماوي عن خصمهم حيث أنهم يسعون لتحسين وضعهم على جدول الترتيب بعدم اهدار المزيد من النقاط أملا في أن يلحقوا بركب الصدارة.

و سيعاني الأصفر اليوم من غياب المحترف الايفواري كيتا لحصوله على ثلاثة انذارات. في حين سيستعيد عودة الواعد طلال العامر الذي غاب عن الجولة الماضية بسبب الانذارات أيضا. في حين أن السماوي لا يعاني من أية غيابات باستثناء الدولي السابق بشار عبدالله الذي انتقل للكويت قبل أيام.

وفي نظرة على الجوانب الفنية نجد أن القادسية هو المستقر الأكبر على جميع الأصعدة ان كانت الفنية أو الادارية أو حتى بالتشكيلة الأساسية وبدلائها. وهذه العوامل بلا شك كان لها الأثر الرئيسي في المستوى المتطور الذي ظهر عليه الفريق منذ انطلاقة الموسم وحتى في المواسم القليلة الماضية. وفي هذا الموسم كانت هنالك اضافة على مستوى عال زادت من قوة الفريق بقدوم المحترفين السوريين فراس الخطيب وجهاد الحسين واللذين كانا لهما دور كبير في نتائج الأصفر من خلال امكانياتهما وسرعة تفاعلهما مع زملائهم الجدد.

في المقابل عانى السماوي كثيرا في هذه المسابقة ولم يحقق نتائج ايجابية تشفع له بالمنافسة على المراكز المتقدمة ولعل أبرز الأسباب التي أدت الى تذبذب الأداء العام للفريق هي كثرة الوجوه الجديدة التي تشارك مع الفريق والذين تمت استعارتهم من أندية محلية مثل مشاري العازمي وبدر الجاسر ومحمد العنزي من كاظمة ويوسف اليوحه من الكويت ونواف المطيري من القادسية. بالاضافة الى أن المحترفين لم يضيفوا للفريق شيئا حتى الآن خصوصا وأن النيجيري ايمانويل لم يشارك الا في مباراة واحدة فقط بينما المهاجم العاجي ديمبا ما زال يحاول أن يدخل لأجواء الفريق.

ورغم هذا التذبذب وعدم الاستقرار اللذين يتطلبان تكاتف الجميع فاجأ البلجيكي توماس مدرب الفريق الجميع باستغنائه عن الدولي السابق بشار عبدالله الذي كان له الأثر الرئيسي في اللمحات الفنية الايجابية التي كان يقدمها الفريق. وبعدما انتقال اللاعب لفريق الكويت السؤال يطرح نفسه ماذا يملك توماس ليقدمه بلقاء اليوم وفي الجولات المقبلة بعدما تخلى عن أبرز مفاتيح اللعب بالكويت عامة ؟



غيابات ومشاركات بين الاخضر والابيض



أما في المواجهة الثانية يسعى العربي المستضيف لتحقيق نتيجة ايجابية يعوض بها الخسارة المذلة التي تلقاها في الجولة الماضية من غريمه التقليدي القادسية برباعية دون رد. والأهم من ذلك هو أن يحقق الفريق أول فوز له بالمسابقة بعدما خاض أربعة لقاءات تعادل بثلاثة منها وخسر واحد. ووسط هذه الآمال والأمنيات يعاني الفريق من غيابات مؤثرة حيث سيفتقد لجهود لاعبيه عبدالله الشمالي وأحمد الرشيدي لحصولهما على البطاقة الحمراء في الجولة الماضية بالاضافة لاستمرار غياب المصاب خالد خلف. والأكثر من ذلك هو ضعف مستوى محترفيه الذين يشاركون بكل مباراة باسمهم لا بأدائهم منذ انطلاقة المسابقة.

أما الكويت وبعدما تلقى ضربة موجعة بأول ظهور له بالدوري بخسارته من النصر بنتيجة 4/1 صحح من أخطائه بشكل كبير وقدم مستويات ايجابية في اللقاءين الماضيين واللذين استطاع من خلالهما الحصول على 6 نقاط من فوزين على السالمية والتضامن.

و لقاء اليوم هو الثاني للبرازيلي آرثر مدرب الفريق الجديد الذي تولى المهمة خلفا للمدير الفني الوطني محمد عبدالله. ولحسن حظه فان الفترة الماضية شهدت توقف المسابقة لأكثر من 3 أسابيع استغلها الفريق باقامة معسكر خارجي في القاهرة والذي أتاح للمدرب التعرف على مستوى الفريق وامكانيات اللاعبين ليستقر على تشكيلة معينة يخوض بها الجولات المقبلة من الدوري.

ولحسن حظه أيضا أنه يملك قوة هجومية ضاربة ابتداء من لقاء اليوم في ظل مشاركة المهاجم البرازيلي كاريكا بعد انقضاء مدة العقوبة المفروضة على النادي من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» والتي حرمته من تسجيل محترف جديد قبل يناير الجاري. وكذلك سيشارك مع الفريق البرازيلي الآخر لاعب الوسط آرثر الذي تم التعاقد معه مؤخرا ليخلف الأنغولي ماكينغا. لينضما بذلك لمواطنهما روجيرو والعماني اسماعيل العجمي والبحريني عبدالله المرزوقي.

وشتان ما بين الأوضاع لدى الكويت والعربي، فالأول سيشارك معه محترفان برازيليان جديدان هما المهاجم كاريكا ولاعب الوسط آرثر. في حين أن العربي سيفتقد الرشيدي والشمالي. ولكن العامل المشترك الوحيد ما بين الفريقين هو الروح التي يستطيع كل منهما الحصول عليها والتي ستغنيه عن غيابات اللاعبين وتؤهله للحصول على نقاط اللقاء الثلاث.





- مشاركة خلف واردة



لن يتمكن ثلاثي العربي أحمد الرشيدي وعبدالله الشمالي وعبدالله الحداد من المشاركة مع «الاخضر» امام الكويت لحصولهم على البطاقة الصفراء الثالثة، مما يزيد من معاناة الفريق، اضافة الى غياب اللاعب جراح الزهير بداعي الاصابة في الوقت الذي سيكون فيه اللاعب خالد أحمد خلف من ضمن القائمة الاساسية حيث من المتوقع مشاركته في المباراة.





- الظهور الأول لكاريكا واندريه



سيكون جمهور فريق الكويت اليوم على موعد مع الظهور الأول لمحترفيه البرازيليين المهاجم كاريكا ولاعب الوسط اندريه اللذين سيشاركان مع الفريق لأول مرة منذ تعاقد النادي معهما في يوليو وديسمبر الماضيين على التوالي وانتهاء فترة الحظر على تعاقدات النادي.

وفي نفس الوقت، لن يكون متاحاً للفريق الاستفادة من نجمه وليد علي الذي تعرض لكسر في الانف خلال مباراة المقاولون العرب الودية في معسكر القاهرة وسيغيب لفترة قد تمتد 10 أيام.

يظهر فريق الكويت في مواجهة العربي الهامة اليوم بحلة جديدة ليس لتسلم المدرب البرازيلي آرثر برنانديس مهام عمله في المباراة السابقة امام التضامن فقط ولكن ايضا للتشكيلة التي ستخوض المواجهة بعناصرها الجديدة..







- غياب كيتا ..عودة ندا والعامر



يفتقد فريق القادسية متصدر الترتيب لجهود المحترف الايفواري ابراهيما كيتا الذي حصل على الانذار الثالث في لقاء العربي الاخير.

وفي المقابل، يستعيد الأصفر الظهير الدولي مساعد ندا ولاعب الوسط طلال العامر اللذين كانا غابا عن مباراة العربي لزواج الأول وايقاف الثاني.

وقد يلجأ المدرب الوطني محمد ابراهيم للدفع بفهد الأنصاري مع العامر لتعويض غياب كيتا أو اشراك صالح الشيخ في مركز المحور لاتاحة المجال لمشاركة عناصر قوته الهجومية الضاربة السوريين فراس الخطيب وجهاد الحسين مع خلف السلامة وبدر المطوع، وان كان وارداً اراحته لاي من فراس أو جهاد القادمين فجر أمس من رحلة طويلة من الصين.

عادل إمام يقود الفنانين في مظاهرة للتنديد بمقتل شعبان!




القاهرة- مروان محمد: قرر عدد كبير من نجوم الفن الاشتراك في مظاهرة لتأبين شهيد الحدود المصري المجند احمد شعبان الذي قتل مساء الاربعاء الماضي وقد اكد نقيب الممثلين الدكتور اشرف ذكي ان عددا كبيرا من الفنانين وعلى رأسهم الفنان الكبير عادل امام قد طلبوا الاشتراك في مظاهرة التأبين للشاب المصري الذي راح ضحية الاحداث الجارية على الحدود المصرية وان يسرا وليلى علوي ومحمود عبدالعزيز والعديد من النجوم سوف يشاركون في المظاهرة كرد فعل من الفنانين المصريين لما حدث على الحدود مع غزة الفلسطينية.

حل وسط للقروض وقضية البدون

كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري وأحمد الشمري وجراح المطيري وعبدالله الهاجري:


«تعديلات جذرية تضعها الحكومة من خلال فريق عمل من وزارة المالية والبنك المركزي (تنسف) الفكرة التي وضعتها اللجنة المالية البرلمانية لمعالجة فوائد القروض لتجعل القانون بصيغة جديدة قابل للتطبيق والتنفيذ» هكذا تناقلت الاوساط النيابية نقلا عن اطراف حكومية توجه الحكومة بشأن قانون اسقاط فوائد القروض الذي اقره المجلس واحاله للحكومة، حيث سيتضمن مرسوم رد القانون اسباب رده والصيغة التي تقترحها الحكومة كي يكون قابلا للتنفيذ.


وعلى صعيد قانون الحقوق المدنية والاجتماعية للبدون توافقت اطراف نيابية على القبول بأدنى المميزات التي وضعت في القانون من خلال التوافق مع الحكومة لضمان القبول بالقانون ومنها الغاء حق التملك وحق التعليم في الدراسات العليا والجامعة والثانوي والمتوسط والاكتفاء بالتعليم التأسيسي في الروضة والابتدائي، واستحداث ارقام مدنية خاصة لشريحة البدون بدلاً من اشراكهم في النظام الحالي للمواطنين والمقيمين بحيث يكون لهم ارقام خاصة وبطاقة مدنية بلون مختلف تصدر من خلال القانون، واشارت مصادر نيابية الى ان هذه الحلول تعتبر وسطية تحقق الغاية المطلوبة وتتجاوز الملاحظات التي ابدتها الحكومة على القانون.


وبينما تتحدث اطراف حكومية بان رد القانون (اسقاط فوائد القروض) لن يكون الحل الناجح لان المجلس سيعيد فتح الموضوع في دور انعقاده المقبل، وبالتالي لابد من حل جذري يطوي هذا الملف، اشارت هذه الاطراف الى ان المهلة التي سينتظرها النواب لاعادة التصويت على القانون والبالغة عشرة اشهر (اكتوبر المقبل) ستكون كفيلة بالاستفادة منها واجراء التعديلات اللازمة على صندوق المتعثرين لاستيعاب جميع الحالات بحيث لاتصل السلطتان للدورة المقبلة إلا وقد تمت معالجة موضوع القروض، وبالتالي تنتفي الحاجة لطرح قانون القروض للتصويت عليه من جديد، لكن الاطراف ترى ان اصرار النواب على عرض القانون للتصويت عليه سيدفع الحكومة لاختيار اجراءات اخرى تحول دون قيام المجلس باجراءات التصويت على القانون بعد رده كالتوجه للمحكمة الدستورية او تعطيل الاجراء بأي وسيلة دستورية متاحة.


وفي هذا الصدد علمت «الوطن» من مصادر نيابية ان تنسيقا يتم بين الكتل النيابية لتمثيلها من خلال وفد برلماني يتابع تشكيله النائب حسين مزيد للقاء سمو الامير الاسبوع المقبل بهدف شرح معاناة المواطنين من اعباء فوائد القروض وان من اسبابها تقصير الحكومة في الرقابة وذلك من اجل حث الحكومة على القبول بقانون اسقاط فوائد القروض وعدم رده للمجلس.


وتوقعت المصادر ان يتجاوز عدد الوفد النيابي 20 نائبا يمثلون كل التوجهات لتأكيد ان الغالبية من النواب تؤيد القانون وتتطلع من الحكومة لاتمام اجراءات اصداره.


ومن جانبها قالت النائبة د. سلوى الجسار ان ما حدث في قاعة المجلس بالتصويت على قانون فوائد القروض اوجد حالة خلل سياسي خطير شق توجهات وفكر الاعضاء موجهة اللوم للجنة المالية على منهجيتها المتبعة في القانون.


واعربت الجسار عن اسفها ان بعض النواب الداعمين لقانون فوائد القروض هم من وقف امام رفع المعاناة عن المواطنين المتعثرين لان القانون غير قابل للتطبيق وهم يعرفون ذلك، معتبرة التصويت عليه تبرئة ذمة من الناخبين، وان الحل يكمن في صندوق المتعثرين باجراء التعديلات المطلوبة عليه حتى يشمل جميع الفئات ويحقق العدالة الاجتماعية والاقتصادية.


ومن ناحية اخرى يجتمع نواب ممثلون عن كتلة «انقاذ» وكتلة العمل الشعبي وكتلة التنمية والاصلاح مساء اليوم في ديوانية مبارك الوعلان لبحث تحريك استجواب وزير الاعلام والنفط في موضوع ما اثارته بعض وسائل الاعلام من «دعوة للفتنة» كما نقل المصدر الى جانب موقف الحكومة واجراءاتها غير الكافية في الموضوع، وتوقع مصدر مطلع ان ينتهي الاجتماع الى تكليف فريق من الحضور لصياغة صحيفة استجواب وزير الاعلام والنفط والاتفاق على عقد ندوات جماهيرية تدعم الموقف.


ومن ناحية اخرى، يتداعى نواب مستقلون لمناقشة تراجع «شعبية المجلس» وعدم قدرته على انجاز القوانين والقضايا الشعبية وكيفية فتح حوار وتفاهم وتنسيق مع الحكومة للنجاح في انجاز القوانين وعدم مناكفة الحكومة وطرح قضايا للتصويت دون توافق مسبق مع الحكومة لضمان تمريرها وعدم ردها.


وفي اتجاه آخر، دان النائب عدنان عبدالصمد بشدة الاساءة للسيد علي السيساتي الذي اعتبره رمزا من الرموز الاسلامية، معتبرا الاساءة له اساءة للمسلمين كافة، وان الخطاب المشبوه لأحد مروجي الفتنة ما هو الا اثارة للنعرات الطائفية وتأجيج لروح الفرقة وشق لوحدة الصف بين ابناء الامة الاسلامية، والتي احوج ما تكون الى اللحمة والوحدة للتصدي للمكر الذي يحيق بها وتمنع تحقيق الاهداف الصهيونية الخبيثة.


ومن جانبه، دان التحالف الاسلامي الوطني أي اساءة أو مساس بالرموز الاسلامية وعلى رأسها السيد علي السيستاني، داعيا كافة المسلمين الى اخذ الحيطة والحذر من الفتنة التي يشعلها اعداء الاسلام والمتسلطون على رقاب المسلمين، والتصدي لكل المحاولات الآثمة لتفريق الامة وإضعافها.

عدد زوار شخابيط